الخميس، 13 أكتوبر 2016

مفهوم المنظومة والنظم الأساسية لها

ما هو تعريف المنظومة؟

1.      مجموعة متكاملة من المكونات والعناصر مرتبطة بعضها ببعض كل جزء فيها يؤثر ويتأثر على الآخر.
2.      يقصد بالمنظومة هي الكل المركب من عدد من المكونات ، ولكل مكون وظيفة نحو نفسه ونحو بقية المكونات  ، فهي مجموعة من العناصر المترابطة التي تتفاعل لكي تقوم بوظيفة محددة، بغرض تحقيق هدف معين، أو مجموعة أهداف. وقد لا تعمل المنظومة ما بشكل جيد، ولكنها مع ذلك تبقى اسمها  منظومة
3.      المنظومة مجموعة من العناصر أو الكيانات المرتبطة بعلاقات تبادلية بين بعضها البعض ، وتنظم داخل إطار مشترك يستقبل متغيرات محددة تتفاعل مع الكيانات بداخله تحت تأثير الظروف المحيطة به لتتحول إلى عوامل محددة.
4.      المنظومة تجمع (مجموعة الأجزاء أو العناصر المترابطة) لعناصر أو وحدات تتجدد في شكل أو آخر من أشكال التفاعل المنظم أو الاعتماد المتبادل ، تعمل معاً ككل نحو تحقيق هدف أو غرض محدد  .
5.       المنظومة  تفاعل قياسي لمجموعة من المفردات المستقلة حتى تصبح كما لو كانت شكلاً موحداً يحقق سلسلة من الأهداف التي تغطي مفردات العمل  .
6.       المنظومة مجموعة من العناصر المترابطة او الاجزاء المتفاعلة التي تعمل مشتركة معا من اجل تحقيق اهداف محددة وغايات مشتركة . وذلك من خلال استقبال هذه المجموعة لمدخلات معينة من البيئة ثم تتم معالجتها لإنتاج مخرجات معينة او محددة لتلك البيئة .أي ان النظام مجموعة من المكونات المترابطة في كلٍ واحد ، و بينها علاقات تفاعلية منظمة وعلاقات تبادلية مع النظم الأخرى لغرض بلوغ هدف أو مجموعة أهداف محددة.

متى يكون التدريس منظومة أساسية ومتى يكون منظومة فرعية؟

يمكن النظر إلى أي نظام أو منظومة  بطريقتين :
1.المنظومة أساسية : على سبيل المثال : إذا تحدثنا عن المتعلم أو المعلم أو خطة الدرس وتنفيذه أو عن كيفية إعداد الامتحانات وإجرائها ورصد نتائجها . تشتمل هذه المنظومة على مكونات فرعية التي تعمل في تكامل وتفاعل.
 2. المنظومة الفرعية. هي جزء أو فرع من منظومة التعليم وجزء من منظومة المجتمع .




ما هو تعريف المخلات والعمليات والمخرجات ؟
 1. المدخلات - الموارد-  :

المدخلات عبارة عن مصفوفة من الموارد المختلفة يتم توفيرها لتحقيق أهداف محددة  ، وتتضمن كل العناصر التي تدخل النظام من البيئة المحيطة بهدف تحقيق وظائف معينة، وتضم عادة الموارد البشرية, التقانة, التجهيزات, الوسائل المادية, المعلومات ،

تتمثل المدخلات في كل ما يستقطبه النظام من بيئته ضمن تصور حاجات عملياته ومخرجاته
من أجل تحقيق أهدافه ، وقد تتدفق هذه المدخلات إلى النظام متدرجة ، أو على نحو مستمر ،
و تتركز مظاهر المدخلات في : التفاعل بين النظام وبيئته اولا ،والتعرف على المدخلات
وتحديد ما يهم النظام منها ثانيا،    وتحديد أولويات المدخلات ثالثا
( تحديد الأهداف- تحديد الامكانات المادية والبشرية)

2. العمليات  - الأنشطة -    :

وهي مجموعة التصّرفات المتوّجب انجازها من اجل الوصول الى النتائج المطلوبة .ويقصد بها الأنشطة التي تقوم بتحويل المدخلات وتغيرها من طبيعتها إلى شكل آخر يتلاءم وأهداف النظام ، وفي هذا الجزء يتم القيام بالإجراءات والواجبات التي يتحقق من خلالها وصول النظام إلى أهدافه، وتجدر الإشارة إلى أنه لابد أن تكون العمليات متداخلة ومترابطة ومتكاملة .و تعرف العمليات: بأنها مجموعة الإجراءات أو المعالجات التي يتم بمقتضاها تحويل المدخلات إلي مخرجات كالتفاعل بين الطلاب والمعلمين وعرض النشاطات والأحداث والمثيرات التعليمية مثل : عرض المحتوى والاستحواذ على الانتباه ، إبلاغ المتعلم بالأهداف التعليمية ، استثارة ما هو مطلوب من التعليم السابق .... الــخ

وتعتبر عملية التحويل Transformation من أهم وظائف النظام ، وتتضمن عمليات توفير شروط يمكن بواسطتها تحويل المدخلات الى مخرجات.       
(تحليل الاستراتيجيات التعليمية –تحليل المهمات- التنفيذ)

3.المخرجات - النتائج المطلوبة-  :

وتمثل سبب وجود المنظمة وتسمح بتمييز منظومة عن اخرى, وتقييم وظيفة وفاعلية المنظومة .وتتمثل في عوائد النظام ومخرجاته المرتبطة بأهدافه، ومن المفروض أن تتطابق مخرجات النظام مع أهدافه ، وعندما يكون هناك فرق بين أهداف النظام ومخرجاته الفعلية يمثل هذ1 الفرق درجة انحراف النظام عن أهدافه ومخرجاته المرسومة ، ويعتمد ذلك على مقدرة النظام ضبط مدخلا ته وعملياته وطرق تشغيل وتفعيل نظمه الفرعية .
(تقييم النتاجات التعليمية-تحديد العقبات – تطوير النظام)

الاسم : مها لافي البلوي.
الأسبوع الثاني

شعبة 526

هناك 5 تعليقات: