الاسم
: مها لافي البلوي شعبه: 526 الأسبوع الثالث
التخطيط للتدريس من
الأمور الضرورية واللازمة في العملية التربوية وفيما يلي بعض الجوانب التي توضح
أهمية التخطيط للتدريس:
-
يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم على مواجهة المواقف التعليمية بثقة وروح
معنوية عالية.
-
تؤدي عملية التخطيط إلى تنظيم عناصر الموقف التعليمي وتنظيم تعلم التلاميذ وتجنب
المعلم العشوائية في التعليم.
-
التخطيط للتدريس يؤدي إلى مساعدة المعلم على تجنب الكثير من المواقف المحرجة أو
المواقف التي تؤدي إلى وقوع المشكلات الصفية.
-
يساعد التخطيط للتدريس المعلم على النمو المهني المستمر.
- يوضح
التخطيط للتدريس الرؤية أمام المعلم وبخاصة فيما يتعلق بتحديد الأهداف التعليمية
ومحتوى هذه الأهداف والأنشطة
والإجراءات التعليمية المناسبة لها
واختيار أساليب التقويم الملائمة وتحديد الزمن المناسب مما يساعد في تحقيق أهداف
عملية التعليم بسهولة ويسر.
-
يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم للقيام بدوره في عملية تحسين وتطوير
المنهج الدراسي ذلك لأن التخطيط يتطلب من المعلم القيام بعملية تحليل ودراسة
للمنهج الدراسي والتعرف على المواد
التعليمية والمصادر التعليمية اللازمة لتنفيذ الأهداف التربوية وبالتالي فإن التخطيط
يمثل أحد الفرص الهامة التي تؤدي لإثراء المنهج وتحسينه.
-
يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم على اكتساب بعض المهارات اللازمة له خاصة
في المجالات الرئيسية التالية:
-
مهارات تحديد الاستعداد التعليمي للتلاميذ.
-
مهارات تنظيم التلاميذ وتصنيفهم في مجموعة تبعًا للفروق الفردية بينهم.
-
مهارات تحديد الحاجات التعليمية للتلاميذ.
-
مهارات اشتقاق وتحديد الأهداف التعليمية وصياغتها على شكل نواتج.
-
مهارات تحديد مصادر التعليم الجيد.
-
مهارات الضبط الصفي وإدارة الصف بشكل عام.
-
مهارات التغذية الراجعة والحصول عليها والاستفادة منها في تحسين تعلم التلاميذ.
من الأخطاء التي يقع فيها المعلم :
1.عدم التهيئة للدرس أي تحضير
الموضوع.
2. الدخول راسا بعرض الموضوع دون
مقدمة لإثارة انتباه التلاميذ وعدم ربط الموضوع الجديد بالموضوع السابق من خلال
الأسئلة .
3. عدم استخدامه للوسائل التعليمية
حتى ولو كانت بسيطة فإنها تفي بالغرض.
4. عدم مراعاة الفروق الفردية بين
التلاميذ والتعامل معهم وكأنهم في مستوى
واحد.
5. اهمال الواجب البيتي وحتى وان
اعطى واجب بيتي فلا يهتم بتصحيحه مما يجعل التلاميذ لا يهتمون بأي واجب بيتي يعطى
لهم .
6. استخدام الاساليب القسرية عند
التعامل مع التلاميذ الذين لا يتمكنوا من الاجابة.
7. عدم فسح المجال للتلميذ للتفكير
عند الاجابة .
8. عدم استخدامه للسبورة بصورة جيدة
.
9. عدم كتابة الملخص السبوري على
شكل نقاط عند الانتهاء الدرس .
10. عدم ضبطه للصف وكان الصف يتحول
الى ساحه عامه.
11. عدم تركيزه على التلاميذ
الضعفاء واهمالهم بشكل تام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق