مفهومه : نموذج
التدريس هو نمط معين من التعليم متماسك ومتعارف عليه، فإذا رأيناه يمكن أن نتعرف عليه
بكونه مختلفا عن أنماط أخرى لنماذج تدريس أخرى، وللنموذج أهداف معينة وقيم وأساس منطقي
وواضح في كيفية توجيه مسار التعليم عن طريق الاستنتاج أو عن طريق الإدراك الشخصي العالي
أو عن طريق الجدل في البيانات التي تثير الارتباط أو ترتيبها ترتيبا منطقيا هرميا،
وكل نموذج في الحقيقة هو تصميم لتخطيط الدروس، من أجل تحقيق تدريس المحتوى ونوع من
التفكير .(غانم محمد شريف العبيدي،1981،45)
ويمكن
تصنيف نماذج التدريس على 3 محاور رئيسية هي : نماذج قائمة على مصادر اجتماعية (نماذج
التفاعل الإنساني، نماذج قائمة على معالجة المعلومات، ونماذج قائمة على مصادر شخصية
وفيما يلي عرض لأهم هذه النماذج.
3
-1- النماذج القائمة على مصادر اجتماعيه (نماذج التفاعل الاجتماعي)
تؤكد
هذه النماذج على العلاقات الاجتماعية، والعلاقة بين الإنسان و الثقافة السائدة في مجتمعه،
والعلاقة بين الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه. فهي تعكس نظرة للطبيعة الإنسانية التي
تعطي أولوية للعلاقات الاجتماعية وخلق مجتمع أفضل، وتهدف هذه النماذج إلى تحسين قدرة
الفرد على أن يتفاعل ويرتبط بالآخرين وتحسين ممارسته الديمقراطية وزيادة قدرته على
تطوير المجتمع .(ابراهيم ناصر،1979،31)
وحسب
كمال عبد الحميد زيتون فإن العلاقات الاجتماعية ليست البعد الهام والوحيد بالنسبة للنماذج
المنطلقة من التفاعلات الاجتماعية فهناك أبعاد أخرى هامة مثل، نمو العقل وتطوره ، نمو
الذات، تعلم المواد الأكاديمية، وتحتوي النماذج القائمة على مصادر اجتماعية على أربعة
أنواع هي :
أ/ نموذج
البحث الجماعي :
وهو
نموذج لحل المشكلة عن طريق جمع من التلاميذ ويتكون من الخطوات التالية :
- المرور بموقف مربك أو محير.
- مناقشة التلاميذ لعمليات ردود الأفعال.
- تصنيف التلاميذ للمشكلة.(عبد الحميد فايد،1975،52)
- قيام التلاميذ بعمل خطة ومنشقة الأدوار.
- تنفيذ الخطة.
- تحليل وتفسير البيانات. (فؤاد أبو حطب،1980،96)
ومن
خلال تنفيذ هذه الخطوات يسترشد المعلم بحركات المجموعة ويتصرف كمصدر للمعلومات، ويكون
الجو الاجتماعي جو تعاوني.(غسان محمد صادق،1988،36)
ويعتبر
كل من " جون ديوي " ( John Dewey
) وهربرت تيلين ( Herbert
Thelen
) المنظرين الرئيسيين لهذا النموذج.(أبو الفتوح رضوان،1978،36)
ب/ النموذج
القضائي:
ويعتبر
كل من دونالد أوليفتر ( Donald Oliver
) وجيمس شيفر « James
P.shaver
» الرائدين والمنظرين الرئيسيين لهذا النموذج، وقد صمم لتدريس التكييف القضائي المتعلق
بتورط جنائي كأسلوب لمعالجة المعلومات، وكأسلوب للتفكير حول حل القضايا المجتمعة.(جابر
احمد جابر،1986،86)
ج/النموذج
الاستقصائي المجتمعي :
صمم
للتركيز على حل المشكلات المجتمعية من خلال الاستقصاء الأكاديمي والاستدلال المنطقي
ويعتبر كل من " بنيا حسن كوكش " ( Benjamin cox ) وتارون ما سلس ( Byron Massialasé) مؤسسا هذا النموذج.(عبد الرحمان عبد السلام
جامل،2002،16)
د/ نموذج
الطريقة المعملية: وقد أسس من طرف مدمل التدريب القومي الأمريكي وليلاند، ب) ( Lelaud P
، برادفورد Brad Pord
) (وقد صمم التنمية المهارات الشخصية الجماعية والتي من خلالها يتم التركيز على تنمية
الوعي الشخصي والمرونة الفكرية.
هذا
فيما يخص النماذج القائمة على مصادر اجتماعية التي نلاحظ من خلالها بأنها تقوم على
أساس الجماعة والعمل الجماعي. تحليل وتفسير البيانات. (كمال عبد الحميد زيتون،
2005 ، 262).
3/2-
النماذج القائمة على معالجة المعلومات :
وتهتم
هذه النماذج بأنظمة معالجة المعلومات، ووصف قدرة البشر على معالجتها وتهدف إلى تنمية
قدرة الطالب على معالجة المعلومات أي التعامل مع مثيرات البيئة وتنظيم المعلومات والإحساس
بالمشكلة وتوليد المفاهيم والحلول للمشكلات، وتوظيف الرموز اللفظية وغير اللفظية.(محمد
هاشم الفالوقي،1987،76)
ويؤكد
القائمون والمؤسسون في هذا المجال على حل المشكلات والإبداع والابتكارية وإنماء التفكير
الخلاف داخل الأنظمة الأكاديمية، وهذا يأخذ المدرس دور المحاضر والموجه وليس الملقن
وتحتوي.(محمد زياد حمدان،1981،86)
هذه
الفئة على ستة نماذج فرعية هي :
أ/ نموذج
المنظمات الاستهلاكية :
يعد
" ديفيد أوزوبل( Diavid ausubel
) المنظر الرئيسي لهذا النموذج، وقد صمم لزيادة سعة معالجة المعلومات لإحداث تعلم ذي
معنى، ولتسهيل عملية معالجة المعلومات بربط بينتها بالبنية المعرفية المتاحة لدى المتعلم
والمنظمات الاستهلاكية عبارة عن مادة تمهيدية، على مستوى عال من العمومية والتجريد
والشمول إذا ما قورنت بالمادة العلمية المطلوب تعلمها، وتصمم بهدف تزويد المتعلم ببنية
معرفية تساعدي على تمييز الأفكار الجديدة وربطها بما لديه من أفكار في بنيته المعرفية.(محمد
حسن لعمايرة،2002،26)
ويوضح
هذا النموذج أن التعلم يتم إذا ما اتصلت المعلومات الجديدة بالبناء المعرفي للمتعلم
وأن بعض المعلومات يتم نسيانها نظرا لأنها غير متصلة بشكل جيد مع الفئات العامة المتضمنة
في البناء المعني للمتعلم، ويتم تعلم المعلومات لهذا النموذج إذا توافر شرطان أساسيان
أولهما أن تكون هذه المعلومات منطقية أكثر منها عشوائية وثانيهما أن تكون المعلومات
متصلة بالبناء المعرفي الخاص بالمتعلم أي أن يكون للمعلم خلفية مناسبة عن هذه المعلومات.(محي
الدين توق،1978،30)
ب/ نموذج
اكتساب المفهوم :
يعتبر
جيروم برونر) Gerome
bruner
(بمثابة مؤسس هذا النموذج ويهتم هذا النموذج بتصنيف المعلومات حتى يميز المتعلم بين
الأشياء والأحداث والظواهر ذات الخصائص المشتركة، مما يخفف من تعقيدات بيئة التعلم
بمميزاتها المركبة والمتعددة، ويمر تصنيف المعلومات بحصيلتي تكوين المفهوم واكتسابه
مما يؤدي إلى تحديد عملية التفكير التي اتبعها المتعلم.(مصطفي فهمي،1975،93)
ويرتكز
نموذج اكتساب المفهوم على التعليم بالاكشاف ويتمتع بأربع مميزات هي :
-ميول
المتعلم وخبراته الثقافية المطلوبة لتشجيعه على التعليم.(مصطفى بدران،1959،55)
شكل
وبنية المعرفة المقدمة للمتعلم وتتضمن صيغة التقديم ويرى برونر أن أي جزء من المعرفة
يمكن شرحه للمتعلم إما تمثيلها عن طريق الحركات، أو تمثيلها عن طريق الصور، أو رمزيا
عن طريق الرموز.(يوسف قطامي،1989،65)
_ تسلسل
التعليم وغالبا ما يكون ذلك التسلسل من التمثيل عن طريق الحركات الى التمثيل عن طريق
الصور ثم الرموز، ويمكن الاستغناء عن التمثيل الأول والثاني إذا ما توفرت الخلفية المناسبة
من الخبرة لدى المتعلم.
_ شكل
وخطوات التعزيز، الذي يعمل كشكل من أشكال المعرفة وليس كعملية آلية لتسهيل تكوين الروابط
أو العلاقات.(محمد محمود الحيلة، 1998، 21)
وهذا
النموذج على علاقة وثيقة بنموذج المنظمات الاستهلاكية ويظهر الاختلاف في أنه بدلا من أن يقدم المعلم المفهوم
تم يبدأ في تطويره فإنه يقدم البيانات في صورة نموذج أو نماذج إيجابية ويبحث التلاميذ
عن خواص التصنيف المفهوم ولا يستخدم المتعلم أمثلة أو نماذج لا تحتوي على خواص المفهوم.
إن نموذج
اكتساب المفهوم لا يحتوي فقط على المفاهيم نفسها، بلب الوعي بكيفية بناء تلك المفاهيم
من خلال الخواص، والحساسية للأسباب المنطقية والنظرة العميقة لوجهات النظر المتغيرة.(عبد
الله عمر الفرا،2003،90)
ج/-نموذج
التفكير الاستقرائي :
يعتبر ريتشارد سشمان
( Richard
suchman
) بمثابة المنظر الرئيسي لهذا النموذج، ويهدف إلى مساعدة المتعلم على تنمية المهارت
العقلية اللازمة لتوجيه الأسئلة والبحث عن الإجابات النابعة من حب الاستطلاع وفي هذه
الطريقة من المتوقع أن يضع التلاميذ معرفتهم ومعلوماتهم موضع تطبيق من أجل حل المشكلة.(فريد
كمال ابو ذينة،1982،35)
والتمكن
من المعرفة ليس هو الهدف من التعلم، بل اختيار التلميذ لمعرفته بالإضافة إلى ذلك فهو
يتعلم استراتيجيات الاستقصاء عن طريق مشاهدتهم لطرق بحتهم واستقصائهم، وهذا يحدث عقب
تغلب التلاميذ ومعلمهم على المشكلة وحلها بعد عملية العمل الجماعي التعاوني، وهناك
استقلالية في التعلم الاستقصائي فهو يمد المتعلم بالخبرة التي تمده لاستخدام المعرفة في مواقف أكثر حيوية
وتتعلق بالحياة الواقعية.(محمد الدريح،2004،59)
د/ النموذج
النمائي :
يعتبر
كل من جان بياجي ) ( Jean Piaget و أربينج سيجل (Irbing sigel) وسولفان أدموند (Sullivan Edmund) بمثابة المؤسسين لهذا النموذج والذي صمم لزيادة
النمو العقلي وبخاصة الاستدلال المنطقي ولكنه يمكن تطبيقه على النمو الخلقي والنمو
الاجتماعي على السواء.(فارعة حسن محمد،1986،12)
والتعلم
طبقا لهذا النموذج، يتضمن أكثر من مجرد التدريس للمتعلم ليقوم باستجابة معينة فالوقت
المناسب فهو يتضمن تعلم استراتيجيات حل المشكلات وأساليب الاكتشاف واستراتيجيات التعلم.(عزت
جرادات،1984،59)
وكذلك
فإن التعلم يتضمن مبادئ التدريس والمجردات عن طريق قيام المتعلم بإعادة بنائها في مواضع
تعليمة مصممة بعناية ويتضمن تجارب ومشكلات، والتدريس يتطلب من المتعلم أن يكون نشطا
ذهنيا في تحويل الأشياء عن طريق ربطها بالبناء المعرفي فاكتساب المعرفة يتكون من الأشياء
التي تم إعادة اكتشافها والمتضمنة في عملية التفاعل وليس في تعلم الأشياء والأحداث
نفسها ويهتم النموذج البنائي بأنواع التفكير التي يتميز بها الأفراد.(محمد عبد العليم
مرسي،1985،96)
والتغييرات
التي تطرأ عيهم في المراحل العمرية المختلفة، ويتكون هذا النموذج من ثلاث مراحل وهي
:
-المرحلة
1: يواجه فيها المتعلم بمهام تتفق مع تفكيره المنطقي أو بمواقف مألوفة لديه تساعد على
التفكير وتتناسب مع المرحلة العصرية التي يمر بها.
-المرحلة
2:هي مرحلة الإستقصاء وفيها توجه أسئلة تحت المتعلم على الإستجابة وتعديلها بإستخدام
الأسئلة المتتابعة أو بتقديم مبررات تساعد على الإستدلال وعلى الإصابة الصحيحة.
-المرحلة
3: ينتقل المتعلم فيها إلى عملية الإستدلال وذلك بأدائه لمهام تتشابه مع تلك التي تعرف
عليها في الخطوتين السابقتين فتعرض المشكلة وبحث المتعلم على الاستدلال وإصدار الأحكام.(عبد
العزيز القوصي،1952،21)
د/
-نموذج إستقصاء العلوم البيولوجية : يعتبر كل من
جوزيف شواب( joseph J.Schwab ) وبرونر رائدا ومؤسسا هذا النموذج والذي صمم لتدريس
نظام البحث في لمجال المعرفي، ولكن يتوقع في مجالات معرفية أخرى غير العلوم البيولوجية
أن يكون ذا جدوى مثل طرق البحث السيسيولوجي إذ يمكنه زيادة الفهم الإجتماعي والإسهام
في حل المشكلات الإجتماعية.(محمد الهادي عفيفي،1978،33)
ويعتمد
نموذج إستقصاء العلوم البيولوجية على مشاركة المتعلم ومساعدته على تحديد المشكلة وتصميم
طريقة حلها وعلى سرد الأفكار التي تحدد مجال المشكلة أو شرح عنها، واستخدام عبارات
كثيرة تعبر عن طبيعة التجارب في العلوم، وتنظيم المهام المعملية التي تساعد المتعلم
على تحديد المشكلة وإعداد المتعلمين المهرة في مجال الإستقصاء، وتحديد المشكلة البحتية
والتركيز على عمليات البحث في المجال البيولوجي.(محمد مرسي منير،1974،81)
3/3
النماذج القائمة على المصادر الشخصية :
تهتم
بنمو الشخصية، وتركز أساسا على الفرد وأنه مصدر للأفكار التربوية وتؤكد على الناحية
النفسية والعاطفية للفرد وكيفية تكييفه مع نفسه وتنظيمه الداخلي لذاته على أنه يؤثر
ويتأثر في بيئته.(عبد الموجود محمد عزت،1975،86)
أ/ نموذج
التدريس غيرا لمباشر :
يعتبر
كارل روجر) Carl
Roges (مؤسس هذا النموذج، ويعتبر التعليم كخبرة شخصية
يمارسها الفرد ويخطط لها ويتحمل مسؤوليتها ويقيم المعلم وجهة نظره في إكتساب الفرد المسؤولية عن التعليم
ويستخدم المعلم معرفته ومهارته من أجل التسيير، ومن الضروري أن يشارك التلميذ فضوله
ومن الأفضل للمعلم أن يكون حازما في مساندته للتلميذ الذي تنقصه الخبرة في معرفة كيف
يتحرك للإمام، ولكن هذا يتم بالتشجيع والخبرة والشعور بالتقدم.(أبو طالب،محمد سعيد،1995،92)
ب/ النموذج
التركيبي :
من تأسيس
وليم اوردون ( william
eordon
) وقد إنبتق هذا النموذج من مجموعة من الإفتراضات عن الإبداع والتمثيل، ويرى بأن إكتساب
هذه الحالات النفسية تكون من خلال التمثيل والتناظر والذي بدوره يقود الإكتساب المتحقق
تجاه التمكن من المادة الجديدة الصعبة والنقاط الجيدة من أجل إعادة النظر في المشكلات
، ففي هذا النموذج يقوم المتعلم بإستقراء التفكير
الخلاق والتمكن من التعليم المحتوى ومن خلال التعلم بهذا النموذج تحقق التمكن من المادة
الدراسية والتفكير التناظري وإندماج الشخصية وكذلك المتعة والإنتاج الجماعي.(سيد خير
الله،1981،36).
ج/ نموذج
التركيب الإدراكي :
ويعتبر
كل من " وليم شتز" ( william schutzé
)وفرتز بيرلز" ( Fritz perls
) المنظرين الرئيسين لهذا النموذج، ذلك الذي
يركز على إكتشاف الشخص لذاته والوعي بالذات ويتم التركيز فيه بصفة أساسية على تنمية
الوعي الداخلي للفرد، وفهم الشخص لذاته، كما يحاول هذا النموذج أن يربط بين الخبرة
الفردية بخبرة الآخرين.(احمد أبو هلالة،1987،16)
د/ نموذج
التقابل داخل الفصل :
يعتبر وليم جليس ( william glasser ) المنظر الرئيسي لهذا النموذج والذي يركز على
تنمية فهم الذات والمسؤولية الشخصية.(إبراهيم بسيوني عميرة،1982،25)
3/4
- نماذج تحليل السلوك :
تمت
هذه النماذج من المحاولات الهادفة لخلق أنظمة ذات كفاءة لتحسين أنشطة التعلم ( learming activités unitie ) وتشكيل السلوك بإستخدام
أساليب التقرير، ومن رواد هذا المجال نجد سكنيه، ومن نماذجه المشهورة الاشتراط الإجرائي، وتسمى هذه النماذج بنماذج تعديل
السلوك لأنها تهتم بتغيير السلوك الخارجي للطالب أكثر من تركيزها على السلوك الثامن
الداخلي غير المرئي، وهذا الأشتراط الاجرائي طبق على نوعيات ذات مدى واسع للأهداف التربوية
إبتداءا من التدريب العسكري إلى السلوك بين الأفراد بل إمتد إلى أهداف العلاج النفسي.(كمال
عبد الحميد زيتون، 2005، 255 )
ومن
هنا نكون قد تطرقنا إلى أهم النماذج الخاصة بالتدريس باختلاف أنواعها ، وهذه النماذج
تعتمد على عنصر فعال في العملية التدريسية ألا وهي المعلم، لذا يجب أن يكون ذو مهارة
عالية وهذا ما سنتطرق غليه في العنصر الموالي في مهارات التدريس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق